عيادات مصر التخصصيه

شد ترهلات البطن و نحت الجسم

ما هو عملية شد البطن

عملية شد البطن (بالإنجليزية: Abdominoplasty) هي إجراء جراحي يهدف إلى علاج ترهلات البطن والتخلص من الجلد الزائد والحصول على بطن مشدودة.

تعمل جراحة شد البطن على تغيير شكل البطن عن طريق قص الجلد الزائد وشد العضلات للحصول على بطن مسطح، والتخلص من مشكلة بروز البطن وترهلاته.

وتعتبر عملية شد البطن من العمليات التجميلية الشائعة في الوقت الحالي، إلا أنها تعتبر من العمليات الكبرى؛ لذلك تتطلب إدراك المريض ومعرفته لجميع الحقائق المتعلقة بها قبل الإقدام عليها.

 

الفرق بين عملية شفط الدهون وعملية شد البطن

تقوم عملية شفط الدهون على التخلص من الدهون الزائدة من الأماكن التي تتجمع فيها الخلايا الدهنية في الجسم بطريقة مزمنة، والتي يصعب التخلص منها باتباع الطرق التقليدية لفقدان الوزن.

يتم خلال عملية شفط الدهون إحداث ثقب صغير في طبقات الجلد وإدخال أنبوب رفيع (بالإنجليزية: Cannula) متّصل بجهاز شفط للدهون.

أما عملية شد البطن، فيتم من خلالها قص الجلد الزائد في الجدار البطني الأمامي ومد سديلة من القطعة العلوية من جدار البطن وربطها في القطعة المتبقية فوق العانة عن طريق الغرز الجراحية، ثم يتم صنع مكان للسرة في جدار البطن الجديد إذا لزم الأمر.

وعادةً ما يتم الجمع بين العمليتين، إذ أن عملية شفط الدهون وحدها غير كافية لإعطاء البطن الشكل المسطح الخالي من الترهلات، لذلك يلجأ الطبيب لدمجها مع جراحة شد البطن للحصول على النتائج المرجوة.

عملية شد البطن الكاملة

يقوم الطبيب خلال عملية شد البطن بالكامل بعمل شق جراحي طويل، يمتد من أحد جانبي البطن إلى جانبه الآخر وإزالة الدهون والجلد الزائد، ويتم ترميم الجلد، والعضلات، والأنسجة في منطقة البطن وفقاً لحالة المريض.

تتضمن عملية شد البطن بالكامل تغيير مكان السرة في الغالب، وقد يحتاج المريض لأنابيب تصريف تحت الجلد لبضعة أيام. وتحتاج العملية عادة من ساعة إلى خمسة ساعات لإتمامها.

عملية شد البطن المصغرة

تقوم عملية شد البطن المصغرة بالتخلص من الدهون وترهلات البطن على نطاق أقل، وغالباً لا يكون هناك حاجة لتغيير مكان السرة.

 تجرى عملية شد البطن المصغرة عادةً للأشخاص الذين يعانون من ترهل البطن تحت السرة؛ أي في منطقة البطن من الأسفل.

للحجز والاستفسار

اتصل الان